دار الأفتاء توضح كيفية حساب قيمة زكاة الفطر للفرد الواحد 2023
دار الأفتاء توضح كيفية حساب قيمة زكاة الفطر للفرد الواحد 2023

تعد دار الإفتاء هي المؤسسة الدينية التي تعنى بتفسير الشريعة الإسلامية وتوجيه الناس في شؤون العبادة والمعاملات، ومن بين الأمور التي تعنى بها الدار هي زكاة الفطر التي تُعَد من الفروض الإسلامية التي يجب على المسلم الوفاء بها في شهر رمضان المبارك، تابعوا معنا تفاصيل أكثر من مقالنا هذا.

قيمة زكاة الفطر 2023 وشروطه

زكاة الفطر هي صدقة مفروضة على كل مسلم مكلف يملك حوليًا مقدارًا من الغذاء الأساسي كالقمح أو الأرز أو الشعير أو الذرة أو البرغل أو ما شابه ذلك، ويُقدِّر وزنها بمقدار 3 كيلوجرامات تقريبًا من الطعام الأساسي، وتتم دفعها قبل صلاة العيد بيومين أو ثلاثة في العشر الأواخر من شهر رمضان.

بالنسبة لقيمة زكاة الفطر لعام 2023، فإنها تعتمد على سعر الغذاء الأساسي في البلد المعين، وعادة ما يتم تحديدها من قِبَل دوائر الأوقاف أو دور الإفتاء في كل بلد، وتُوزَّع على المحتاجين في المجتمع، سواء كانوا فقراءً أو مساكينًا أو عاجزين أو من غير الجنسية الخاصة بالبلد.

كيفية إخراج زكاة الفطر

يمكن إخراج زكاة الفطر من خلال التبرع بكمية معينة من المواد الغذائية التي تعتبر أساسية في الغذاء، وهذه المواد تختلف من منطقة إلى أخرى وتشمل مثل الأرز أو القمح أو الشعير أو العدس أو الحمص أو الفول أو الشعيرية أو الطحين أو الأجبان وغيرها.

ويمكن تسليم هذه المواد إلى جمعيات خيرية أو مساجد أو مؤسسات دينية لضمان توزيعها على المستحقين في المجتمع، ويفضل إخراج الزكاة في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك قبل صلاة العيد بيوم أو يومين.

ويجب أن يتم إخراج زكاة الفطر بصورة مباشرة من المالك أو الشخص المكلف بالزكاة ولا يمكن تأجيلها إلى السنة القادمة، كما يجب عدم إخراجها على شكل نقود أو عملات معدنية وإنما على شكل مواد غذائية كما ذكرنا سابقاً.

شروط زكاة الفطر

أما بالنسبة للشروط المطلوبة لدفع زكاة الفطر، فهي كالتالي:

  • ملكية النصاب.
  • توافر النصاب.
  • توفر الحول.
  • الأحوال المستحقة.
  • الإخراج بشخصية المالك.

قد يهمك أيضاً :-

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *